@@@king %of% dark@@@
عدد الرسائل : 10 تاريخ التسجيل : 22/07/2007
| موضوع: [درس] كيفيه الاكساء الأحد يوليو 22, 2007 10:20 am | |
| - هذا مجرد مثال بسيط جداً وعرض سريع ( بعيداً عن التفاصيل ) لإحدى وظائف MAX ، والهدف منه توضيح فكرة إكساء المجسمات في MAX بمواد وخرائط لجعلها تبدو وكأنها حقيقية ، وفي هذا المثال قمت بعمل خطوط مبدئية تمثل المقطع العرضي لغلاف المصحف الشريف ، ثم بواسطة أمر البثق Extrude من قائمة المعدلات Modifers، تم توليد سمك مناسب لهذه الخطوط ، وعقب ذلك تم إنشاء مكعب وتعديله ليمثل مجسم المصحف من الداخل ، وتم تسليط إنارة عامة قياسية ، وكذلك تم إنشاء كاميرا هدف مسلطة على المصحف من زاوية مناسبة .. والصورة التالية توضح ذلك حتى هذه النقطة : - في الخطوة التالية ، قمت بتجهيز الصورة التالية ، والتي تم الحصول عليها بواسطة مسحها بجهاز Scanner ، وأنت في MAX غالباً ما تحتاج إلى توفير خرائط وخامات خاصة بك لتقوم بتطبيقها على مجسماتك لتكسبها المظهر المناسب ، وفي أحيان أخرى تستعين بمكتبات الخرائط والرسوم الجاهزة . - وبعد حصولنا على الصورة المناسبة أنتقلنا إلى محرر المواد والخرائط ، وهو برنامج تابع لـ MAX .. - وفيه قمنا بجلب الصورة المرغوب تجهيزها لتكوين خامة ، ثم إضفاء بعض التعديلات عليها مثل التحكم في درجات الألوان ، والتحكم في درجات اللمعان ، والشفافية ... الخ ، كما تم عمل مادة أخرى بسيطة تحتوي على اللون الأصفر المعدل لإكساء الجزء الداخلي من المصحف الشريف ، وأخيراً طبقنا تلك الخامات على المجسمين ..- الخطوة الأخيرة ، هي القيام بتصيير المشهد Rendering، والذي يقوم فيه ماكس بحساب المواد والخرائط والإضاءة والمؤثرات إن وجدت وما يحتويه مشهدك بشكل عام ، ليقوم بإخراجه في صورته النهائية- النتيجة النهائية .. م ن ق و ل | |
|